كيف تطور نفسك

نقلتها لكم من الانترنت , افكار مهمة لتطوير مهارتك. قبل قراءة النقاط التي تقودك لتطوير نفسك , يجب ان تعرف نفسك جيداً و تفكر و تعرف ما هي سلبياتك و ايجابياتك. اذا عرفت نفسك و اعترفت باخطائك تكون قد تخلصت من نصف المشكلة.

1. اعرف نقاط ضعفك : فى أى مجال لا نستطيع أن نطور أى شيء حتى نعرف نقاط القوة ونقاط الضعف فى داخلنا ولهذا يجب أن تعرف نقاط ضعفك دون الأهمال بنقاط قوتك ، فعليك أن تعمل على تطوير شخصيتك فى فن التحدث والحوار مع الأخرين ، وعليك أن تقوم على تطوير ثقتك بنفسك وتقديرك لذاتك .
2. كن مستمعا جيداً : إنّ الإستماع لحديث وكلام الآخرين مفتاح الشخصيّة الجذابة، لأنّ ذلك يعمل على تطوير قدرتك الشخصيّة ، وأن يحس المتحدث معك بأنك مهتم بكلامه ، وأن لا تبالغ فى النّظر اليه وهو يتحدث حتّى لا يشعر محدثك بالقلق وعدم الراحة .
3. كن صاحب رأي : يجب أن تكون صاحب رأي وفكر يحب النّاس الدّخول معك فى حوارات ونقاشات ، وادخل فى نقاش مع أناس ذوي مستوى ، وأترك الآخرين يفعلون الشيء نفسه ، فلا تكن الشخص الذى يعتبر نفسه يعرف ويفهم كلَّ شيء ، ثم خذ ما ينفعك واترك الباقي .
4. أحط نفسك بأشخاص مهمين : عليك أن تقضي وقتك مع أشخاص مهمّين ، حتى تتمكن من أن تتعلم وتستفيد منهم .
5. لا تتوقف عن التعلّم : وهو أهم شيء لكي تحسّن وتطور نفسك ، فإن أردت أن تطوّر نفسك عليك أن لا تتوقّف عن التعلم ، وأن تقرأ وتتثقف لآخر يوم من حياتك .
6. اعرف نفسك : فعليك أن تدرك إمكانياتك وقدراتك ومواهبك، لأنّ ذلك يؤدّي إلى تقوية ثقتك بنفسك .
7. حدّد هدفك : يجب أن يكون الهدف الذي تحدّده واضحاً وأن تعلم أنّ ما بداخلك بإمكانك أن تحقّقه حتى لو كان صعباً تحقيقه ، اجعل فى ذهنك أنّه لا شيء صعب فى الدّنيا وكلَّ شيء يمكن تحقيقه.
8. اكسر الإرتباطات القديمة : يجب أن تقوم بتغيّير النّمط الذى كنت تقوم به ، فمثلاً عدم النّوم لساعات كثيرة والقيام بأعمال جديدة تعمل على تطور قدرتك بنفسك.
9. ابحث : وذلك من خلال البحث على الشبكة ، حيث أصبح الوصول إلى المعلومة سهلاً جداً ، ويفضّل أن تقوم على بحث أشياء لا تعرفها ، وأن تقوم بقراءة بعض مواقع الصحف .
10. شاهد محاضرات أعرق الجامعات بتخصّصاتها المختلفة : تبيّن أن الجامعات الكبيرة فى مختلف دول العالم متاحة للجميع وبدون مقابل ،ويمكن مشاهدة المحاضرات عن طريق المواقع التابعة للجامعات ، كما يوجد الكثير من القنوات التى تعرض محاضرات لتخصصات مختلفة أو برامج تقنيّة أو تاريخيّة وغيرها ، أو تصفح القنوات الموجودة حالياً عن طريق الأقسام .
11. تعلّم اللّغات : إنّ تعّلم اللّغات يفتح لك باباً جديداً من أبواب العلم والمعرفة ، عن طريق الدخول على مواقع مكتوبة أو عن طريق الشبكات الإجتماعية للتواصل بتلك اللّغة التى تريد أن تتعلّمها وتتقنها ، وتأتي اللغة الإنجليزية فى المرتبة الأولى نظراً لكثرة المتحدثين بها .
التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.