اسباب تدهور و فشل المنظمات التقنية و خاصة منظمات الهكر و الحماية و المطوريين لتقنية المعلومات

السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة 
اندثار مواقع و منتديات و شبكات عربية من على شبكة الانترنت , و قلة الدروس و الشروحات لتطوير تقنية المعلومات .. وقد اصابنا ما اصحاب اخواننا بالانترنت , و احببت ان اوضح من وجهة نظري : الاسباب التي ادت الى ضعف و فشل منظمات تقنية المعلومات في الوطن العربي 

* محاولة  كسب اموال عبر الطرق الغير مشروعة بالانترنت .. مثل اختراق البنوك و سرقة الحسابات البنكية و التحايل على المستخدمين و الاسبام وغيرها من الافعال المحرمه بالاسلام .

*الثورات العربية و انقطاع الانترنت و خسائر مادية و قلة الدخل المادي .. و ذهاب كثير من الخبراء و الاعضاء من الهواه لتقنية المعلومات بالمشاركة بالثورات العربية و الانخراط بالسياسة منذ ذالك الوقت حتى الان!!

*قلة الزوار في المواقع و المنتديات .. بسبب الفيس بوك و التويتر و المواقع الاجتماعية الاخرى .. التي سحبت كم هائل من المستخدمين و الزوار من المنتديات و المواقع المفيدة و حتى انها اصبحت اكثر مواقع الانترنت شهرة.

*تجمع الخبراء و المتابعين لتقنية المعلومات في شبكات التواصل الاجتماعية لتبادل خبراتهم , الامر الذي اثر سلبياً على مواقع الانترنت - من حيث الدخل الدخل المادي و قلة الزوار ... بحيث لم تعد المواقع تغطي نفقاتها.

*الازمة الاقتصادية .. اثرت بشكل كبير من نواحي كثيرة على دخل ادارة المواقع و مما ادى الى تقليص حجم الخدمات في كثير من المواقع و بعض المواقع تم اقفالها.

*عدم الاستقرار اوقف تصدير الكتب و الاقراص التي كان لها تأثير قوي في تطوير مهارات المستخدم العربي و يجد في شبكة الانترنت المواقع و المنتديات التي تجيب على اسئلته مما يصب في مصلحه المواقع و المنتديات من حيث زيادة عدد الزوار.

*انتقال عدد كبير و هو ملحوظ بشكل واضح , الى التوجه باللغة الانجليزية و تبادل الخبرات مع من يتقنون الانجليزية و خاصة و ان باللغة الانجليزية تتيح لمن يجيدها من الخبراء بتقنية المعلومات , ربح كبير و انشار اسرع و اوسع ... المشكلة هنا , حيث يقلل من محتوى الدروس العربية و اهمال تطوير المستخدم العربي , خاصة و انه الكثير لا يتقنون اللغة الانجليزية .

*محاربة الشركات الاجنبية لمواقع الهكر و هذا ملحوظ بشكل كبير .

*تنافس غير شريف , بحيث كل فريق يكيد للفريق الاخر .. من حيث تلغيم الملفات او اختراق الموقع الخ... بالمختصر كل فريق يقوم بأذية الفريق الاخر , لأثبات خبرتة و للظهور بمظهر الاذكى .

ملاحظة : هذة المقالة من تجميعي , من خلال معايشتي للوضع و بأرتباطي الكبير بالحماية في تقنية المعلومات .. حيث انه صرفت وقت كثير في حياتي بالسياسة .. و تعرضنا لضعف و ضياع و تشتت الفريق مع الرفاق و الاصدقاء من اغلب كل الدول العربية 
و اتمنى من الخبراء الاستفادة من مقالي و المشاركة فيما بيننا , من اجل مستقبل تقني عربي افضل .

والله الموفق

التعليقات
0 التعليقات

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.